كيف يؤثر النوم على نشاطنا العملي؟

كثيراً ما تعترضنا بعض المشكلات البسيطة خلال تواجدنا في العمل، دون أن ندرك أن هناك أمور ربما تعيق تقدمنا، أو تساعدنا في التطور، لذا إليكم مجموعة من الوسائل التي يؤثر بها النوم على النشاط في العمل وزيادة الإنتاجية.

– النوم الطويل أو القصير

أظهرت دراسة حديثة أن النوم أقل من 5 ساعات أو أكثر من 10 ساعات خلال الليل يزيد من احتمال تعرض الموظف للعديد من الأمراض، ناهيك عن الأمراض الأخرى التي ترتبط بشكل مباشر بعادات النوم.

– النوم الصحي يزيد التفكير الإبداعي

يرتبط النوم بشكل وثيق مع الابتكار والإبداع، وعلى النقيض يسبب الحرمان من النوم انخفاض في القدرات والمهارات العقلية، وذلك نتيجة عدم حصول الدماغ على الراحة التي يحتاجها.

– قلة النوم تقلل من الإنتاجية

إن الحرمان من النوم يقلل من إنتاجية الموظف، ويزيد من الوقت الذي يحتاجه لإنجاز العمل، بالإضافة إلى أنه يقلل من الانتباه والتركيز وجودة العمل.

– النوم يؤثر على الراتب

إن الحصول على ساعة إضافية من النوم، يمكن أن يؤدي إلى زيادة أجر الموظف بنسبة 16% تقريباً على المدى الطويل.

– التأثير على الذاكرة

النوم يساعد على زيادة مساحة الذاكرة في الدماغ، ويساعد هذا على إنجاز العمل على الشكل الأمثل وخاصة بالنسبة للأعمال التي تتطلب حسابات وعمليات عقلية.

– التغلب على التوتر

تسبب قلة النوم الشعور بالتوتر والإجهاد، مما يؤثر بشكل سلبي على أداء الموظف في العمل، لذلك من الضروري الحصول على عدد الساعات التي ينصح بها الأطباء من النوم للتغلب على هذه المشكلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى