تقرير البنتاغون حول الحرب على تنظيم داعش في سوريا والعراق….

وفقا لأحدث تقرير للمفتش العام في البنتاغون ، فإن تنظيم داعش الارهابي تبنى عددا أقل من الهجمات في العراق وسوريا لكنه ظل مترسخا في مناطق نائية وعرة .

وقال تقرير لصحيفة ” المونيتور ” الامريكية أن تقريرها يغطي عملية العزم الصلب وهو اسم المهمة العسكرية الأمريكية ضد داعش في العراق وسوريا ووضع شروط للتعاون الأمني طويل الأمد وقد جاء التقرير بعد أيام من عملية القوات الخاصة الأمريكية في محافظة إدلب شمال سوريا والتي أدت إلى مقتل زعيم التنظيم أبو إبراهيم الهاشمي القريشي

وجاء في تقرير البنتاغون مايلي :

1- تحتفظ الولايات المتحدة بحوالي 2500 جندي في العراق و 900 في سوريا انتقلت مهمة الولايات المتحدة في العراق من القتال إلى تقديم المشورة والمساعدة والتمكين لقوات الأمن العراقية في 31 كانون الاول.

2- هناك 1.2 مليون نازح داخلياً و 252,000 لاجئ سوري في العراق ( من أصل 40 مليون نسمة ) 6.89 مليون نازح داخلياً في سوريا ( من 17.5 مليون ).

3- قام تنظيم داعش بدمج الجماعات الجهادية الحالية أو العناصر الناشئة في تنظيمه العالمي والتوسع في شبه الجزيرة العربية وجنوب وجنوب شرق آسيا ، وأوراسيا ، وتركيا ، وإفريقيا ، مما يوفر لفروع التنظيم التوجيه والدعم الإعلامي والتمويل .

 4- على الرغم من خسائر القيادة السابقة ( قبل مقتل قريشي ) ، أظهر التنظيم مؤشرات قليلة على حدوث انقسام أو تفكك كبير.

 5- داعش واصلت إعطاء الأولوية لإطلاق سراح أعضائها المحتجزين في العراق وسوريا ، مما ينذر بالهجوم الهائل على سجن الصناعة في سوريا في 20-21 كانون الثاني . 

6- أظهر كل من قوات سوريا الديمقراطية والجيش العراقي تحسنًا في القدرات ، لكنهما لا يزالان يعتمدان على دعم للعمليات القتالية والاستخباراتية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى