عودة التيار الكهربائي إلى مدينة الرقة وريفها تدريجياً

تستمر لجنة الطاقة والاتصالات التابعة لمجلس الرقة المدني بتنفيذ الأعمال الفنية من خلال وضع خطط عمل لصيانة الشبكات الرئيسية والفرعية لتغذية كافة أحياء المدينة وريفها بالطاقة الكهربائية .

بعد تحرير مدينة الرقة من مرتزقة داعش على يد قوات سوريا الديمقراطية في 17 تشرين الأول عام 2017 تعرض القطاع الخدمي والبنى التحتية لدمار شبه كامل نتيجة معارك التحرير التي دارت في المدينة مما أدى لانقطاع كافة سبل الحياة.

خاص تأهيل الكهرباء في القطاعين الاول والثاني المكان شارع ٢٣ شباط تقاطع السور

حيث انبثقت العديد من الجان والمكاتب بعد تشكيل مجلس الرقة المدني ومنها لجنة الطاقة والاتصالات والتي عملت عقب تحرير مدينة الرقة على وضع خطط عمل لإصلاح الخطوط الرئيسية والفرعية في المدينة.

وإثر الأضرار الجسيمة التي لحقت بالمعدات وشبكات الرئيسية عملت لجنة الطاقة والاتصالات على تأهيل خط 230 الممتد من سد الفرات إلى محطة الفروسية في المدينة والذي يربط شبكات الطاقة في شمال وشرق سوريا.

وعملت لجنة الطاقة على إصلاح محطتي الفروسية والرئيسية بالتنسيق مع مهندسين سد الفرات حيث عملوا على إعادة المحول الأول إلى الخدمة مع الحماية بقدرة تقدر 125 ميغا واط وبدروها تعمل المحطة الرئيسية على تغذية الخطوط الفرعية الواصلة إلى 6 محطات تغذي الرقة وريفها.

وبعد الانتهاء من إصلاح المحطة الرئيسية اتجهت اللجنة إلى المحطات الفرعية ويقدر عددها 6 محطات 4 فرعيات وتتراوح استطاعة كل منها بين 20 ال 60 ميغا واط.

وتعمل المحطات الفرعية رقم 1 على تغذية جزء من الريف الشرقي، المحطة رقم 2 تغذي محطة الريف الجنوبي التي توصل المياه الى مركز المدينة، وبدورها محطة رقم 3 تغذي الريف الشمالي، والمحطة رقم 4 تغذي أحياء المدينة.

وبدورها تغذي المحطتين الرئيستين هما الفروسية والرئيسية واللتان تتغذيان من سد الفرات والحرية المحطات الفرعية وتتراوح  استطاعة كل منها 125 ميغا واط، وتم الانتهاء من عمليات التصليح في الرقة وريفها بنسبة 70% ولا يزال العمل مستمر حتى إنهاء كافة أحياء مدينة الرقة.

خاص عملية اصلاح عطل كهربائي في خط الفروسية1 ” خط 66 “المغذي لمحطات الرقة 1 ، الرقة 3 ، الرقة 4

وبعد الانتهاء مع عمليات الفنية لتصليح المحطات الرئيسية في المدينة عملت لجنة الطاقة على انهاء 70% من أحياء المدينة خلال صيانة الخطوط الفرعية.

خاص تركيب شبكات الكهرباء بالمنطقة الواقعة مابين شارع سيف الدولة وشارع المنصور 

كما أنهت ورشات لجنة الطاقة أعمال إعادة تأهيل شبكة الكهرباء في حي الحسون والجامع الكبير في وسط مدينة الرقة ، حيث تم تركيب محولتين في الحي بالإضافة لبناء مركز كهرباء بالحي يغذي مايقارب 800عائلة في الحي السكني والجامع الكبير و600محل تجاري في شارع المنصور وحي العجيلي وأجزاء من شارع سيف الدولة.

خاص تركيب محولة مركز 23 شباط



كما قامت ورشات لجنة الطاقة في مجلس الرقة المدني بتنفيذ أعمال تأهيل شبكة ومحولات كهرباء حي الشعيب خلال شهر مايو “ايار ” 2020.

وقامت ورشات لجنة الطاقة والإتصالات في شهر اغسطس “آب 2020” بأعمال تركيب شبكات التوتر المنخفض في حارة جامع المنصوري وذلك ضمن مشروع إيصال الكهرباء لإحياء رميلة والرومانية وشمال السكة كونها الأضخم سكانياً وافتقار تلك المناطق لأبسط مقومات الحياة .

خاص تركيب شبكات التوتر المنخفض في حارة جامع المنصوري


كما عملت ورشات لجنة الطاقة والإتصالات تأهيل كهرباء حي الدرعية مساكن الاسكان ونزلة الشحاذة وذلك عبر إيصال خدمة الكهرباء إلى المنازل عبر مراكز توزيع وخلال شهر نوفنمبر “تشرين الأول ” 2020.

خاص تأهيل الكهرباء في السوق الشرقي



وتواصل لجنة الطاقة والاتصال بعمليات إصلاح الشبكات الكهربائية في الرقة وريفها حتى إصلاح كافة الخطوط وشبكات الكهرباء، وستطلق في عام 2021 الحالي عدة مشاريع فنية لإعادة التيار الكهربائي مجدداً إلى أحياء عدة واقعة في أطراف مدينة الرقة.

الجدير ذكره أن مجلس الرقة المدني تلقى كامل الدعم من أجل اعادة تأهيل الشبكة الكهربائية في مدينة الرقة وريفها من قبل فريق الخدمات التابع لــــ #التحالف_الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى