عملة الــ “5000” جديد النظام السوري

أعلن مصرف سوريا المركزي التابع للنظام السوري طرح ورقة نقدية جديدة من فئة 5,000 ليرة سورية للتداول في السوق صباح اليوم 24.01.2021.

ونشرت صفحة المصرف في فيسبوك اليوم الأحد بيان خاص حول صورة مطبوعة لورقة العملة الجديدة موقعة منذ نحو العامين ضمن “توقعات احتياجات التداول الفعلية من الأوراق النقدية”.

وأدعى المصرف أن طرح الفئة الجديدة من العملة المحلية جاء بناء على دراسات قام بها خلال السنوات الماضية لتأمين احتياجات التداول النقدي من كافة الفئات الحالية.


وأضاف المصرف في بيانه أن سبب القيام بهذه الخطوة إلى تسهيل المعاملات النقدية ، وتخفيض تكاليفها ، ومساهمتها بمواجهة آثار التضخم التي حدثت خلال السنوات الماضية.

وأشار البيان إلى أن المصرف المركزي يعمل على التوازي لإيجاد حلول للنقود من مختلف الفئات من خلال العمل على تحضير البنى اللازمة لعمليات الدفع الإلكتروني بالتنسيق مع الجهات المعنية.


ونشرت صفحة المصرف ميزات تتمتع بها الأوراق النقدية من فئة (5000) ل.س بمزايا أمنية عالية يصعب تزويرها أو تزييفها ويسهل تمييزها .

وتدهورت قيمة الليرة السورية لتصل إلى مستويات قياسية أمام الدولار الأمريكية وباقي العملات الأجنبية حيث يبلغ سعر صرف الدولار الواحد قرابة 3,000 ليرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى