تعرف على مركز الجواز السوري بين دول العالم!!

تعود الصدارة في ترتيب جوازات السفر العالمي للربع الأول من عام 2021 إلى اليابان التي يتيح جوازها لحامليه زيارة 191 دولة أخرى دون الحصول على تأشيرة أو اتخاذ أي إجراءات خاصة بشكل مسبق.

وقد تصدرت الإمارات العربية المتحدة قائمة أفضل جوازات السفر في الوطن العربي، والمرتبة الـ16 عالمياً، بناء على مؤشر حرية التنقل.

ووفقاً لتصنيف شركة الاستشارات السويسرية، ” Henley & Partners “فإن الجواز الإماراتي يسمح بالدخول إلى 173 دولة دون الحاجة إلى التأشيرة.

وجاء الجواز القطري في المرتبة الثانية عربياً و56 عالمياً، إذ يسمح هذا الجواز بدخول 95 دولة والبحرين (المرتبة 64 – 83 دولة) وعمان (المرتبة الـ65 – 80 دولة) والسعودية (المرتبة الـ66 – 79 دولة).

واحتل جواز السفر السوري ذيل القائمة، إذ حلّ في المرتبة الـ105 بعدد دول وصل لـ29 دولة، ولحقه جواز السفر العراقي في المرتبة 106 بعدد دول وصل لـ28 دولة، لتنتهي القائمة بجواز السفر الأفغاني الذي احتل المرتبة الأخيرة (107) ويسمح لحامله بزيارة 26 دولة فقط.

ويقوم المؤشر على قياس أهمية جوازات السفر العالمية بناءاً على مؤشر حرية التنقل ودخول البلدان دون تأشيرات أو اجراءات خاصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى