بضائع ايرانية في أسواق ريف ديرالزور

يبدو أن محافظة ديرالزور يتم إستغلالها من نواحي عديدة من قبل المشروع الإيراني ، هذه المرة على الصعيد الإقتصادي من خلال إغراق أسواق ريف ديرالزور بالبضائع الإيرانية ، لم تقتصر هذه البضائع على المواد الغذائية فقط بل تعداها إلى اللباس والقماش .

طرق نقل البضائع

البضائع الإيرانية تصل إلى ديرالزور ليس عبر البوابة العراقية التي تسيطر عليها مليشيات ايران في مدينة البوكمال، ولكن هناك وسائل جديدة ظهرت بعيد قرار الإدارة الذاتية وقف التعامل مع البضائع التركية ، حيث خط النقل التجاري الجديد يبدأ من إربيل حتى تصل البضائع إلى ديرالزور ، عن طريق تجار كردستان الذين يرتكز نشاطهم التجاري في مناطق شمال شرق سوريا ، كون البضائع التي تدخل إلى سوريا يتم شحنها عبر معابر تجارية بدون أي قيود أو ضوابط جمركية فيما بدا دعماً غير مباشر لإيران بعد إنهيار عملتها ، وفرض عقوبات إقتصادية عليها من قبل الولايات المتحدة الأميركية.

بضائع ايرانية فاسدة

حسب مصادر عراقية فإن أغلبية المنتجات الإيرانية مواد غذائية ملوثة حذر بعض المختصين من تداول هذه المنتجات لما لها من عواقب صحية ، حيث يستغل التجار عديمي الضمير رخص الأسعار في إيران ، حيث نشرت العربية تقريرا لها عبر موقعها على الإنترنت ، جاء في التقرير ” أن وسائل إعلام إيرانية ذكرت أن صادرات إيران إلى قطر توقفت جزئيا بسبب التجار الإيرانيين الأسواق القطرية بمواد ومنتجات فاسدة وتالفة وزيادة عمليات النصب والإحتيال والإختلاس والسرقة فاسدة .

آراء الأهالي حول المنتجات الإيرانية


مراسلي صدى الشرقية في ريف ديرالزور قاموا ببعض اللقاءات مع أصحاب المحلات في ريف ديرالزور

يقول صاحب محل جملة في ريف ديرالزور الشمالي علي أبوالحسن البضائع الإيرانية رخيصة الثمن  مقارنة بالبضائع السورية أو التركية  وهي قادرة على المنافسة لأن سلطات معبر سيماليكا لا تفرض الجمرك عليها.

أحد أصحاب المحلات في ريف ديرالزور الشرقي لمراسل #صدى_الشرقية نبيع ونشتري البسكويت اوالحلاوة والكرميله الإيرانية لأنها رخيصة مقارنة بأسعار المواد الأخرى .

الكرميله الإيرانية

في حين تحدث صاحب محل آخر في ريف ديرالزور الغربي أبوأحمد حول الطلب على البضائع الإيرانية ” أن الطلب على البضايع الإيرانية أصبح مألوف عن ذي قبل ،فالتمور الإيرانية رخيصة جداً بالإضافة إلى المربى وخميرة الطحين هذه المواد توجد في كل بيت ريفي ، ويضيف أبو أحمد أسعارها تناسب الدخل المتدني لصاحب العيلة والدولار إن اتخفض او ارتفع سعره تبقى البضائع الإيرانية هي الأرخص.


التمر الإيراني

البسكويت الإيراني
البسكويت الإيراني
الخميرة منتج ايراني
مربى إيرانية

حملات شعبية لمقاطعة البضائع الايرانية

ظهرت مطالبات ومناشدات متكررة من أبناء ديرالزور لــمسؤولي الادارة الذاتية في شمال شرق سوريا لــمصادرة جميع البضائع الايرانية في ديرالزور وعدم السماح لدخولها لمناطق الادارة الذاتية .

كما نفذت من قبل عدد من الناشطيين وفريق مراسلي صدى الشرقية العديد من الحملات الإعلامية للمساهمة في مقاطعة البضائع الإيرانية في ديرالزور حيث كانت شعارات الحملة

#قاطعوا_البضايع_الايرانيه حفاظاً على سلامتكم وسلامة أبناءكم

ايران عدوة الأمة العربية والإسلامية #قاطعوا_البضائع_الإيرانية




مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى