التوتر في الحسكة يمتد للتعليم واعتقالات في صفوف المدرسين

انعكست حالة التوتر التي تعيشها محافظة الحسكة ومدنها ، بين قوات النظام السوري وقوات سوريا الديمقراطية “قسد ” على العملية التعليمية في المحافظة .

في الوقت الذي تُغلق فيه قسد الطرق المؤدية إلى مناطق النظام السوري في الحسكة، وتسمح فقط بإدخال الطحين والمواد الغذائية .

فيما ذكرت مصادر صدى الشرقية في الحسكة ، إن الخلافات بين الطرفين نتيجة خلافات الحاصلة في حلب والحصار المفروض في الشيخ مقصود والأشرفية وتل رفعت ، وفرض حواجز واغلاق الطرقات ، ناهيك عن الإعتقالات الحاصلة بين الطرفين.

وخلال اليومين الماضيين قامت قوات الأسايش التابعة لــقسد، بإغلاق جميع الطرق المؤدية إلى المربع الأمني داخل مدينة القامشلي بواسطة الحواجز الحديدية.


في نفس السياق دخل الجانب التعليمي على الخط التوتر ، حيث قامت قوات الاسايش بإعتقال 6 مدرسين في مدينة الدرباسية بريف الحسكة ، وذلك على خلفية مخالفتهم قرار هيئة التربية التابعة للادارة الذاتية بمنع تدريس أو اعطاء دورات تعليمية خاصة لمنهاج النظام السوري التعليمي .

والمدرسون المعتقلون هم : عبد الحميد عليكو مدرس ، ادريس شريف مدرس ، ادريس عليكو ، محمد سليمان مدرس علو ، ابراهيم سليمان ، دليل شيخ موسى.

كما تم اعتقال كل من نظام الدين عليكو و جهاد عليكو و رودي عليكو، إثر تنظيمهم احتجاجاً غير مرخص أمام مركز الأسايش في مدينة الدرباسية للمطالبة بالافراج عن المدرسين .

واعتقلت الأسايش عدد من الطلاب في الدرباسية أيضاً اليوم الخميس بعد وقفة احتجاجية نتيجة اعتقالات الإخيرة بحق المدرسيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى