الإدارة الذاتية تسلم وفد ألباني 14 طفل و5 نساء من أسر داعش……

صدى الشرقية-القامشلي
سلمت دائرة العلاقات الخارجية للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا 14 طفل، و5 نساء من أسر تنظيم داعش من الجنسية الألبانية إلى حكومة بلادهم.

وجرت عملية التسليم مساء اليوم السبت، خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر دائرة العلاقات الخارجية في مدينة القامشلي، وترأس الوفد من جانب دائرة العلاقات الخارجية عبد الكريم عمر، ومن جانب الحكومة الألبانية، القنصل العام الألباني في سوريا ولبنان والأردن مارك غريب. والوفد الأمني المرافق له وهم العقيد “غليديس نانو” مدير مكتب مكافحة الإرهاب والتطرف في جهاز الأمن الداخلي الألباني والرائد “أندرت دوده” مساعد العقيد غليديس للعمليات.

وبعد عقد الوفدين لاجتماع مغلق أمام وسائل الإعلام، تلاه توقيع الطرفين على البروتوكولات اللازمة لتسليم أطفال ونساء أسر داعش لحكومتهم.

كما قال عبدالكريم عمر رئيس دائرة العلاقات الخارجية “سنقوم اليوم بتسليم مجموعة من الأطفال والنساء الألبانيين وعددهم 5 نساء و14 طفل إلى الحكومة الألبانية، ووفقاً لقوانينا وسياستنا تجاه هذا الملف قمنا بالتحقيقات اللازمة ولم يثبت أي أدلة تدين النساء حول ارتكابهم جرائم على أراضي شمال وشرق سوريا”.

ودعا عمر المجتمع الدولي وأوروبا مجدداً لتحمل مسؤولياتها تجاه مواطنيها وبصورة خاصة الأطفال لآن هؤلاء الأطفال أبرياء وضحايا هذه الحرب و بقائهم في الأجواء الإرهابية يهدد بإنعاش داعش من جديد وإنشاء جيل إرهابي جديد أيضاً ،وشكر دولة ألبانيا لتحملها مسؤولياتها وتسلمها مواطنيها

من جانبه شكر القنصل العام الألباني في سوريا ولبنان والأردن مارك غريب دائرة العلاقات الخارجية للإدارة الذاتية، وقال “الحكومة الألبانية تسعى لعدم ترك أطفالها مشردين خارج بلادهم، سنعمل حتى استعادة أخر طفل لنستطيع أن نقوم بإعادتهم لبلادهم وتأهيلهم ليعيشوا حياة كريمة لأنهم لا ذنب لهم ولا يعلمون أين يذهبون”.

ووجه حديثه للإدارة الذاتية وقال: “أنتم حملتم عبء كبير، ليس عبء أطفال ألبانية فحسب، إنما عبء أبناء كل الدول الذين شارك آباؤهم في العمليات الإرهابية في هذه المنطقة، والتي لا أحد يقبلها وكل المجتمع الدولي يدينها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى