اتفاق روسي إيراني جديد لحماية المواقع الإيرانية في البوكمال…..

قالت مصادر مطلعة لصدى الشرقية أن اتفاق جديد روسي إيراني وشيك بخصوص مدينة البوكمال.

الاتفاق يقضي بنشر قوات روسية في البوكمال، واتخاذ مقرات روسية داخل البوكمال على مقربة من مقرات الحرس الثوري الإيراني والمليشيات التابعة له في المدينة.

وأضافت المصادر أن الاتفاق سيدخل حيز التنفيذ خلال مدة زمنية قصيرة وجرى الاتفاق على بنوده وشروطه بين كلا الطرفين ، لتجنب إستهداف المنطقة ومواقع المليشيات الإيرانية بغارات جوية.

كما أفادت المصادر أن الاتفاق جاء بعد زيارة قائد اللجنة الأمنية والعسكرية لديرالزور اللواء جمال يونس ، المقرب من قائد مليشيا الفرقة الرابعة ماهر الأسد ،لمدينة البوكمال وإجتماعه مع الحاج عسكر قائد الحرس الثوري الإيراني في المنطقة الشرقية.

كما ستحصل القوات الروسية على مواقع قريبة من الحدود السورية العراقية وجزء من معبر القائم الحدودي مع العراق.

ومن المعلوم أن مليشيا القاطرجي المدعومة روسيا تتمركز في مدينة البوكمال ضمن مبنى الفندق السياحي في الشارع العام لمدينة البوكمال وحصلت المليشيا على المقر بعد انسحاب قوات الفرقة 17 التابعة للنظام السوري.

وتعمل مليشيا القاطرجي على نقل النفط الخام من مناطق سيطرة قوات سورية الديمقراطية “قسد” إلى مناطق سيطرة النظام واعادة مشتقات النفط من المحروقات إلى مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية.

كما يسيطر هارون الأسد قائد مليشيا خاصة مدعومة إيرانيا على معبر بري غير شرعي بجانب معبر القائم يستخدم لتهريب التبغ والمخدرات ونقل البضائع والمواد التحارية من الاراضي السورية باتجاه العراق.

يشار أن قيادات من القوات الروسية زارت البوكمال عدة مرات بعد تعرض مواقع المليشيات الإيرانية لأقوى هجوم إسرائيلي في مطلع العام الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى