دورة السوروبان الياباني لتعليم أطفال في جمعية خُطوة بمدينة الرقة……

خاص-صدى الشرقية
تستمر جمعية خُطوة للإغاثة والتنمية في مدينة الرقة ، بإقامة دورات خاصة للأطفال المتفوقين في جوانب متعددة.

حيث أنطلقت دورات خاصة لتعليم الطلاب المتفوقين مهارات الحساب الذهني مايسمى بالياباني السوروبان أو الحساب السري.

وشرحت أحد المشرفات على دورة السوروبان ، مراحل التعليم الخاصة بالحساب الذهني “الجمع – الطرح – القسمة – الضرب” ، تبدأ الدورة من خلال أقسام بسيطة تسمى أعداد بسيطة ثم أصدقاء صغيرة بالجمع ، تليها أصدقاء صغيرة بالطرح ، ثم مرحلة أصدقاء كبار بالجمع ، تليها أصدقاء كبار بالطرح ، ثم الانتقال لمراحل القسمة والضرب.

وأضحت المشرفة على الدورة المهارات الخاصة المعتمدة في السوربان ، بإستخدام ثلاث مهارات ، المعداد الصيني يسمى اباكوس ، ومهارات الأصابع بإعطاءها قيم مختلفة عن ما تم الإعتياد عليها ، ومهارة العداد الإفتراضي.

وبينت المشرفة أن مادة الحساب الذهني ” السوروبان” مادة متتابعة لا تعطى من خلال شهر أو شهرين ، ونعمل جاهدين من خلال جمعية خُطوة إلى جعل المادة مرغوبة لدى أطفال الرقة ، من خلال تدريب مدة طويلة و بشكل متواصل.

وقد أوضح القائمون على الدورة ، أن الهدف ليس تعليم الأطفال أساسيات العمليات الحسابية فقط ، وإنما تنمية القدارات الابداعية و الدماغية لهم لتزيد من معدلات التركيز و انتباهه ، و قدرتهم على التحصيل الدراسى فى التفوق فى جميع المواد.

يُـشار أن جمعية خُطوة للإغاثة والتنمية من المنظمات المدنية المهتمة بشؤون الأطفال والشباب في المدينة وريفها ، وذلك في مساهمة من القائمين على الجمعية في بناء مجتمع رقاوي آمن مستقر ، يمتلك قاعدة وبنية تحتية مؤهلة للتطور والتقدم في جوانب الحياة المجتمعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى