إنطلاق المرحلة الثالثة لأعمال ترميم متحف الرقة الأثري ……

خاص٠صدى الشرقية
باشرت منظمة رؤية في تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع متحف الرقة الأثري بالتنسيق مع لجنة الفنون والآثار في مجلس الرقة المدني .

وتتضمن المرحلة الثالثة وضع سياج حديدي حول مبنى المتحف والحديقة الخلفية على بعد 25 سم من الرصيف المحاذي للمتحف ، كما ويتم تثبيت سلم حديدي على الزاوية الخلفية للمتحف ، وتركيب أبواب حديدية داخلية لمستودعات مستقبلية لحفظ القطع الأثرية.

وقد أوضح مسؤول منظمة رؤية أن الغاية من السياج هي حماية مبنى المتحف من السيارات التي تقف بطريقة عشوائية بجانب المتحف كموقع تاريخي أثري وحفاظا على خطوط الصرف الصحي التي تعرضت للتخريب وهذا ما يؤثر على مبنى المتحف قد تؤثر مستقبلاً على قواعد البناء وجدران المبنى من تسرب المياه والرطوبة ، وذلك التزاماً بالقوانين العامة لحفظ الآثار والتراث .
كما أكد مسؤول منظمة رؤية على فتح ممرات خاصة للمشاة مقابل المتحف.


أما بالنسبة للسلم الحديدي فتحدث مسؤول رؤية فإنه لايوجد داخل المتحف سلم يؤدي إلى السطح و لذلك المنظمة أرتأت من خلال التنسيق مع لجنة الآثار على وضع سلم حديدي خارجي بشكل لولبي ، الغاية منه تسهيل وصول عملية الوصول إلى السطح منقبل العاملين لإجراء أعمال التنظيف الخارجية بشكل دوري لسطح المبنى .

يشار أن منظمة رؤية إحدى منظمات المجتمع المدني في مدينة الرقة ، والتي ساهمت بإعادة تأهيل عدد من المواقع الآثرية في الرقة آخرها ترميم مأذنة الجامع المنصوري القديم في شهر آذار الفائت .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى